منتديات A-R-G
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام اجنبي ,افلام عربي,كلبات ,اغاني,اخبار ,مشاهده افلام,برامج,العاب,دورات تصاميم,طلبات التصاميم ,منتدىa-r-g
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طلب مساااااعده ارجوالدخول

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فصفص
مبدع فعال
مبدع فعال


عدد المساهمات : 174
نقاط : 414
واصل عملك دوما : 0
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

طلب مساااااعده ارجوالدخول Empty
مُساهمةموضوع: طلب مساااااعده ارجوالدخول   طلب مساااااعده ارجوالدخول Emptyالأحد نوفمبر 21, 2010 11:32 am



--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عندي طلب وابي احد يساعدني فيه أستاذه اصوال الفقه طالبه مني بحث عن مفهوم الغايه 5ورقات ولا حصلت عليه ابي حد يساعدني والله يوفقه ويسرله اموره ويسعده دنيا واخره في الايام العظيمه راح ادعي له


رووزي
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن المشاركات التي كتبها رووزي

#2 11-13-2010, 01:32 PM
ألين\\
مشرف تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 895



--------------------------------------------------------------------------------

مفهوم الغاية ؛ وحجيته .

بسم الله الرحمن الرحيم
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ؛ انه من يهده الله فلا مضل له ؛ ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا ..
.أما بعد ؛؛؛ نستكمل بمشيئة الله اليوم الحديث عن دلالة الألفاظ على الأحكام ؛
وحديثنا اليوم عن :
مفهوم الغاية غاية الشيء : نهايته ؛ وعليه فان الحكم الذي قيد بالغاية يمده بأداة الغاية الى آخر زمن القيد أو مكانته


ب( الى – حتى ) .
ومفهوم الغاية هو : دلالة اللفظ الذي قيد الحكم فيه بغاية على انتفاء الحكم بعد هذه الغاية .
مثال لمفهوم الغاية : قوله تعالى : ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام الى الليل )
دلت الآية بمنطوقها في الجزء الأول منها على اباحة الأكل والشرب في ليل رمضان الى الفجر وهو وقت غاية الحل لأن ( حتى ) للغاية وهي انتهاء الشيء وتمامه وغاية الشيء آخره فكأنه قال : كلوا واشربوا الى انتهاء وقت الليل .
ودلت بمفهومها المخالف على أن الأكل والشرب حرام بعد هذه الغاية وهي طلوع الفجر فحكم مابعد الغاية مخالف لما قبلها .
كما دلت الآية بمنطوقها في الجزء الأخير منها على وجوب مد الصوم الى الليل وهو وقت يشمل كل النهار .
ودلت بمفهومها المخالف على عدم وجوب الصيام في الليل وهو مفهوم غاية لأن ( الى ) تستخدم للغاية

كما استخدمت ( حتى ) .
مثال آخر : قوله تعالى : ( فان طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره )

فالآية تدل بمنطوقها على عدم حل الزوجة المطلقة ثلاثا لزوجها حتى تنكح زوجا غيره .

كما تدل بمفهومها المخالف المتمثل في مفهوم الغاية على أن هذه الزوجة تصبح حلا لزوجها الأول بعد نكاح زوج آخر وطلاقها منه .

مثال ثالث : قول المصطفى - صلى الله عليه وسلم - : ( ولا تجب في مال زكاة حتى يحول عليه الحول )

ففي الحديث نص له غاية بلفظ ( حتى ) لذا دل الحديث بمنطوقه على وجوب الزكاة في كل مال حال عليه الحول ؛

ويدل بمفهومه المخالف الذي يتمثل في مفهوم الغاية على عدم وجوب الزكاة في كل مال مالم يحل عليه الحول .

مذاهب العلماء في مفهوم الغاية :

اختلف العلماء فيما اذا قيد الحكم بغاية فهل يدل ذلك على أن حكم مابعد الغاية مخالف لما قبلها !

اختلف الأصوليون في ذلك :

فذهب الأكثر الى أن تقييد الحكم بغاية يدل على أن حكم ما بعد الغاية مخالف لما قبلها .

وذهب الحنفية الى انكار العمل بمفهوم الغاية ووافقهم على ذلك جماعة من المتكلمين.

الأدلة :

استدل القائلون بحجية مفهوم الغايةبأدلة منها مايلي :

أولا : أن كلمة الى وحتى موضوعتان لغة لانتهاء الغاية ؛ فيكون قوله تعالى ( ثم أتموا الصيام الى الليل ) جاريا مجرى القول : صوموا صوما آخره الليل ؛ ولو قال ذلك لمنع من وجوب الصوم بعد مجيء الليل ؛ لأنه لو وجب الصوم بعد ذلك لكانت الغاية وسطا وهو محال .

وما يؤدي الى المحال محال فثبت أن حكم مابعد الغاية مخما قبلها ؛ وهو مانريده .

ثانيا : لا يحسن أن يقول قائل : اضرب المذنب حتى يتوب وهو يريد : واضربه ان تاب !

والا للغي كلامه ؛ وهذا معلوم من توقيف أهل اللغة . فكان بمنزلة قولهم : تعليق الحكم بالغاية موضوع للدلالة على أن مابعدها بخلاف ماقبلها .

واستدل القائلون بعدم حجية مفهوم الغاية بما يلي :

أن تقييد الحكم بالغاية المحددة لو دل على نفي الحكم فيما بعد الغاية لم يخل ذلك من أمور ثلاثة :

1- اما أن يدل عليه بصريح اللفظ .

2- أنه لو لم يكن دالا على نفي الحكم فيما بعد الغاية لما كان التقييد بالغاية مفيدا .

3- أو تكون الدلالة من جهة أخرى .

والأول محال لأن اللفظ لم يدل بصريحه على نفي الحكم بعد الغاية .

والثاني انما يلزم لو لم يكن للتقييد فائدة سوى نفي الحكم فيما بعد الغاية وليس كذلك بل من الجائز أن تكون فائدة التقييد التعريف ببقاء مابعد الغاية على ماكان عليه بعد وورودها .

والثالث : الأصل عدمه وعلى من يدعيه بيانه .

أجيب عن ذلك الدليل بما يلي :

أولا : نختار أنه يدل بلفظه ويكون منطوقا .

ثانيا : سلمنا أنه لايدل بلفظه لكن يدل لما فيه من الفائدة وما ذكرتموه من ذكر فائدة أخرى غير مسلم بها ؛ بل الفائدة أن حكم مابعد الغاية مخالف لما قبلها .

والراجح والله أعلم بالصواب : أن أدلة القائلين بأن مفهوم الغاية حجة قوية وسلمت من المعارضة أما غير القائلين بها فقد ذكر الامام الشوكاني : أنهم لم يتمسكوا بشيء يصلح للتمسك به قط بل صمموا على منعه طردا لباب المنع من العمل بالمفاهيم وليس ذلك بشيء .

في الدرس القادم - بمشيئة الله - نتحدث عن مفهوم جديد هو مفهوم العدد .

أسأل المولى عز وجل أن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا ماينفعنا انه ولي ذلك والقادر عليه ؛ وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ....


ألين\\
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن المشاركات التي كتبها ألين\\

#3 11-13-2010, 01:33 PM
ألين\\
مشرف تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 895



--------------------------------------------------------------------------------

الغاية على أنحاء أربعة :

1- ترجع إلى موضوع الحكم كقوله تعالى (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ .... )) [المائدة : 6] .

2- ترجع إلى متعلق الحكم كقولك ( صم إلى الليل ) .

3- ترجع إلى نفس الحكم المستفاد من مدلول الهيئة و النسبة التامة , كقولك ( صم حتى تصبح شيخاً).

4- ترجع إلى الحكم المستفاد من مفهوم اسمي أفرادي , كقولك ( الصوم واجب إلى الليل ) أي وجوباً مستمراً إلى الليل .




قال الميرزا النائيني (( لو كان التقييد – سواء كان للموضوع أو المحمول – قبل الاستناد فهذا يرجع إلى مفهوم اللقب . و لو كان في رتبة الاستناد – أي قيد الحكم – و هو إسناد المحمول إلى الموضوع أي تقييد الجملة لا تقييد المفردات – فهذا يرجع إلى ثبوت المفهوم ........ و الظاهر أن الغاية قيد للحكم إلا أن تقوم قرينة على خلافه لأن قوله – عليه السلام- " كل شيء لك حلال حتى تعرف الحرام " مع قوله – عز اسمه – " و أتموا الصيام إلى الليل " بنسق واحد . فكما أن الحكم لو جعلت غايته المعرفة تكون الغاية قيدا للحكم و فكذلك سائر الأمثلة التي جعلت فيها الغاية غاية بعد إسناد المحمول إلى موضوعه )) فوائد الأصول ج 2 ص 505 .




قال السيد الخوئي (( و بالجملة ثبوت مفهوم الغاية مترتب على كون الغاية للحكم لا لغيره من الموضوع أو المتعلق , و إلا فتدخل الغاية في الوصف الذي عرفت عدم دلالته على المفهوم )) دراسات في علم الأصول ج 2 ص 225 .




و قد استظهر السيد الشهيد الصدر – عليه الرحمة - من المحقق النائيني أن المفهوم ثابت فيما إذا كانت الغاية راجعة إلى مدلول الهيئة التامة في الجملة الإنشائية , و هو النحو الثالث المتقدم فقط . كما استظهر من السيد الخوئي – عليه الرحمة – ثبوته فيما إذا كانت الغاية راجعة إلى الحكم سواء كان مفاداً بنحو المعنى الاسمي أو النسبي . تقريرات السيد محمود الهاشمي ج 3 ص 211 .




تقريب الاستدلال على ثبوت المفهوم للغاية في المورد المذكور :

الغاية إذا كانت ترجع إلى الحكم كان معناه انتهاء الحكم و انتفائه بحصول الغاية , و هل هذا إلا المفهوم !! .




و أنت خبير بأن المفهوم يعتمد على ركنين :

الركن الأول :العلية الانحصارية , و قد سلم بها السيد الشهيد لمساوقة الغائية للعلية الانحصارية من طرف العدم لا الوجود .

الركن الثاني :طبيعي الحكم , و قد رفض السيد الشهيد هذا الركن مما أدى إلى رفضه لمفهوم الغاية . و ذلك لرفضه إجراء الإطلاق و مقدمات الحكمة في المقام .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طلب مساااااعده ارجوالدخول

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» طلب مساااااعده ارجوالدخول
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات A-R-G :: الاقسام العامه :: القسم الاسلامي-
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع