آداب يوم الجمعة :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، القائل في محكم التنـزيل : {يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خيرٌ لكم إن كنتم تعلمون} الجمعة .
والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه القائل : "خير أيامكم يوم الجمعة"
رواه أبو داود، والقائل "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة" ... وبعد :
فللجمعة آداب وأحكام يجب على كل مسلم العمل بها واغتنام الأجر والفضل العظيم من الله وفي هذه الرسالة نورد بعض النصوص النبوية فيما يخص يوم الجمعة، دلالة على الخير فالدال على الخير كفاعله، فنقول وبالله التوفيق :
ماذا يُقرأ في فجر الجمعة ؟
كان r يقرأ في فجر الجمعة بسورتي {آلم* تنـزيل} السجدة ، و{هل أتى على الإنسان} الإنسان. متفق عليه . انظر زاد المعاد .
فضل صلاة الفجر يوم الجمعة :
قال r : "أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة" السلسلة الصحيحة .
فضل الصلاة على النبي r :
قال r : "أكثروا الصلاة عليّ يوم الجمعة وليلة الجمعة" رواه البيهقي .
قال r : "إن أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خُلق آدم، وفيه قُبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ" رواه أحمد وأصحاب السنن وصححه النووي .
الغسل يوم الجمعة :
قال r : "إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغتسل" متفق عليه .
فضل التطيب واللباس الحسن والخروج بسكينة والتنفّل والإنصات :
قال r : "من اغتسل يوم الجمعة، ومسَّ من طيب إن كان له، ولبس من أحسن ثيابه، ثم خرج وعليه السكينة حتى يأتي المسجد، ثم يركع إن بدا له، ولم يؤذ أحداً، ثم أنصت إذا خرج إمامه حتى يصلي، كانت كفّارة لما بينهما" .
فضل الاغتسال، والسواك، والتطيب:
وقال r : "غسل يوم الجمعة على كل محتلم، وسواك، ويمس من الطيب ما قدر عليه" رواه مسلم .
فضل التبكير إلى الجمعة :
وقال r : "إذا كان يوم الجمعة وقفت الملائكة على أبواب المسجد، فيكتبون الأول فالأول، فمثل المهجر إلى الجمعة كمثل الذي يهدي بَدَنة، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كالذي يهدي كبشاً، ثم كالذي يهدي دجاجة، ثم كالذي يهدي بيضة، فإذا خرج الإمام وقعد على المنبر، طووا صُحفهم وجلسوا يستمعون الذكر" متفق عليه .
مناهي في يوم الجمعة !!
قال r : "إذا قلت لصاحبك، أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت" متفق عليه وزاد أحمد في روايته : "ومن لغا فليس له في جمعته تلك شيء" .
التأخر : وقد جاء رجل يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة والنبي r يخطب، فقال له رسول الله r : "اجلس فقد آذيت" وفي رواية "وآنيت" أخرجه أبو داود ـ أي أبطأت وتأخرت .
احذر ...!
قال r : "لا يقيمنَّ أحدكم أخاه يوم الجمعة، ثم يخالف إلى مقعده فيقعد فيه، ولكن يقول: افسحوا" رواه مسلم .
فضل قراءة سورة الكهف :
قال r : "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين" الحاكم والبيهقي وصححه الألباني .
فضل التنفل يوم الجمعة :
وقد ورد عن النبي r أنه "كان يصلي بعد الجمعة ركعتين" متفق عليه .
وقال r : "إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليصل ركعتين ثم ليجلس" .
رواه مسلم .
خطورة التخلف عن الجمعة :
قال r : "لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمنّ الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين"
رواه مسلم .
من فضائل الجمعة تكفير السيئات !!
قال r : "من غَسّل واغتسل يوم الجمعة، وبكّر وابتكر، ودنا من الإمام فأنصت، كان له بكل خطوة يخطوها صيام سنة، وقيامها، وذلك على الله يسير" رواه أحمد وأصحاب السنن وصححه ابن خزيمة .
حسن الختام يوم الجمعة :
قال r : "ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة، إلاّ وقاه الله تعالى فتنة القبر" أحمد والترمذي وصححه الألباني .
ساعة الإجابة :
قال r : "إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه. وقال بيده يُقللها" متفق عليه .
واختلف العلماء فعند مسلم من حديث أبي موسى "هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تُقضى الصلاة" وعند أبي داود والنسائي : "فالتمسوها آخر ساعة من الجمعة" وفي رواية .. وهي بعد العصر "نسأل الله أن يوفقنا لها و يستجيب لنا ولكم ..
هذا وصلى الله وسلم على نبينا وقدوتنا وسيد ولد آدم أجمعين محمد الهادي البشير والسراج المنير صلاة وسلاماً متلازمين ما تعاقب الليل والنهار وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
من أحكام المساجد :
الحمد لله القائل {وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً} والصلاة والسلام على نبينا محمد القائل (صلوا كما رأيتموني أصلي) وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً. وبعد:
فللمساجد آداب و أحكام نستشفها من هدي النبي r فيما أخبر به أو قاله أو أمر به. وقد جمعت في هذه الرسالة بعضاً من هديه لتكون آداباً نعمل بها حتى تقبل صلاتنا ، وقد أسميتها (من أحكام المساجد) أسأل الله تعالى أن ينفع بها كاتبها وجامعها وناشرها ومن دل عليها، وجميع إخواننا من المسلمين والمسلمات. وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ومتابعة النبي r وأن يثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وعند الممات .
قال تعالى : {إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين} .
وقال تعالى : {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين} .
قال رسول الله r : "صلاة الرجل في الجماعة تضعف على صلاته في بيته وفي سوقه خمسة وعشرين ضعفاً، وذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة، وحُط عنه بها خطيئة. فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلي عليه ما دام في مصلاه: اللهم صل عليه، اللهم ارحمه! ولا يزال أحدكم في صلاة ما انتظر الصلاة" أخرجه البخاري ومسلم .
قال تعالى : {يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين} .
قال رسول الله r : (إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بَطَر الحق وغمطُ الناس) أخرجه مسلم .
قال رسول الله r : (إذا صلى أحدكم فليلبس ثوبيه، فإن الله أحق من يُتزينُ له) أخرجه الطبراني في الأوسط . انظر السلسلة الصحيحة .
قال r : (إذا تثاءب أحدكم فليمسك بيده على فيه، فإن الشيطان يدخل) أخرجه مسلم.
قال النبي r : (من أكل من هذه الشجرة ـ يريد الثوم ـ فلا يغشانا في مساجدنا) .
قال النبي r : (من أكل البصل والثوم والكراث فلا يقربن مسجدنا، فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم) أخرجه البخاري ومسلم .
قال النبي r : (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة) وفي رواية (عند كل وضوء) رواه الطبراني في الكبير بإسناد حسن وأخرجه البخاري .
وعنه r قال : (السواك مطهرة للفم مرضاة للرب) أخرجه النسائي .
قال رسول الله r : (لا يُرد الدعاء بين الأذان والإقامة) .
وقال : (الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد ن فادعوا) .
وقال: (بين كل آذانين صلاة، بين كل آذانين صلاة) ثم قال في الثالثة : (لمن شاء) أخرجه البخاري ومسلم .
قال رسول الله r : (من صلى لله أربعين يوماً في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق) أخرجه الترمذي وحسنه الألباني .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله r قال : إذا قال الإمام : (غير المغضوب عليهم ولا الضالين) فقولوا : آمين، فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه) أخرجه البخاري ومسلم .
قال رسول الله r : (ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات) ؟ قالوا: بلى يا رسول الله . قال : (إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط) أخرجه مسلم .
قال رسول الله r : (إن أعظم الناس أجراً في الصلاة أبعدهم إليها ممشى فأبعدهم، والذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام أعظم أجراً من الذي يصليها ثم ينام) أخرجه البخاري ومسلم .
وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله r : (من تطهر في بيته ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئة والأخرى ترفع حسنة) أخرجه مسلم .
وعن بريدة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي r قال : (بشر المشائين في الظلم إلى المسجد بالنور التام يوم القيامة) أخرجه مسلم .
قال النبي r : (إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة، وعليكم بالسكينة والوقار، ولا تسرعوا، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا) أخرجه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري .
وقال عليه الصلاة والسلام : (إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامداً إلى المسجد فلا يشبكن يديه فإنه في صلاة....) أخرجه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
قال r : (ليلني منكم أولو الأحلام والنُهى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم) أخرجه مسلم.
عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : (كان النبي r يحب التيمن ما استطاع في شأنه كله في طهوره وترجله وتنعله) أخرجه البخاري ومسلم .
قال رسول الله r : (إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك) أخرجه مسلم .
قال رسول الله r : (لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلاّ أن يستهموا عليه لاستهموا، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبواً) .
قال r : (صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة أو كألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا أن يكون المسجد الحرام) أخرجه البخاري ومسلم .
قال رسول الله r : (إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين) وفي رواية (فليركع ركعتين قبل أن يجلس) أخرجه البخاري ومسلم .
وقد جاء رجل يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة والنبي r يخطب. فقال له رسول الله r : (اجلس فقد آذيت) وفي رواية : (وآنيت) أخرجه أبو داود (أي : أبطأت وتأخرت) .
قال النبي r : (يا بني عبد مناف لا تمنعوا أحداً طاف بهذا البيت وصلى أية ساعة شاء من ليل أو نهار) أخرجه الترمذي والنسائي وأحمد وقال الترمذي حديث حسن صحيح .
قال r : (إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلاّ المكتوبة) أخرجه مسلم .
قال رسول الله r : (إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة، وليدن منها. ولا يدع أحداً يمر بينه وبينها، فإذا جاء أحد يمر بينه وبينها، فليقاتله، فإنه شيطان) أخرجه أبو داود وابن ماجه والألباني في صحيح الجامع .
قال رسول الله r : (إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل، فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود) أخرجه مسلم .
قال رسول الله r : (إذا كان أحدكم يصلي فلا يدع أحداً يمر بين يديه، فإن أبى فليقاتله، فإن معه القرين) أخرجه مسلم .
وعن النبيrقالأحب البلاد إلى الله تعالى مساجدها،وأبغض البلاد إلى الله أسواقها)أخرجه مسلم.
قال r : (إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول ولا القذر، إنما هي لذكر الله عز وجل والصلاة وقراءة القرآن) أخرجه البخاري ومسلم .
قال رسول الله r : (إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد، فقولوا: لا أربح الله تجارتك. وإذا رأيتم من ينشد ضالة فقولوا: لا رد الله عليك) قال النبي r : (سووا صفوفكم، فإن تسوية الصف من تمام الصلاة) ، وفي رواية : (من إقامة الصلاة) أخرجه البخاري ومسلم.
وعن أبي مسعود البدري ـ رضي الله عنه ـ قال : كان رسول الله r يمسح مناكبنا في الصلاة، ويقول : (استووا، ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم) .
وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال سمعت رسول الله r يقول : (لتسوَّنّ صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم) أخرجه البخاري ومسلم .
وقال رسول الله r : (أقيموا الصفوف، وحاذوا بين المناكب، وسدوا الخلل، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصل صفاً وصله الله، ومن قطع صفاً قطعه الله) أخرجه أبو داود وأخرج آخره من قوله : (ومن وصل صفاً...) ابن خزيمة والنسائي وصححه الألباني .
وقال رسول الله r : (من سد فرجة رفعه الله بها درجة، وبني له بيتاً في الجنة) . رواه الطبراني في الأوسط وانظر صحيح الترغيب .
وقال رسول الله r : (إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف) .
وقال r : (إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا كبّر فكبروا، وإذا قرأ فأنصتوا) أخرجه مسلم.
قال r : (لا صلاة لمن لا يقرأ بفاتحة الكتاب) أخرجه البخاري ومسلم .
قال رسول الله rصلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة) أخرجه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ـ قال : اعتكف رسول الله r في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة، وهو في قبة له، فكشف الستر، وقال : (ألا إن كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضاً، ولا يرفعن بعضكم على بعض بالقراءة) أو قال : (في الصلاة) أخرجه أحمد انظر الصحيحة .
خرج رسول الله r على الناس وهم يصلون وقد علت أصواتهم بالقراءة فقال: (إن المصلي يناجي ربه، فلينظر بما يناجيه به، ولا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن) رواه مالك في الموطأ .
قال النبي r : (لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيراً له من أن يمر بين يديه) ، فقال أبو النضر: لا أدري أقال: أربعين يوماً أو شهراً أو سنة؟) أخرجه البخاري ومسلم .
قال النبي r : (حق على كل مسلم أن يغتسل في كل سبعة أيام يوماً، يغسل فيه رأسه وجسده) رواه البخاري ومسلم .
قال رسول الله r : (من جاء منكم الجمعة فليغتسل) رواه البخاري ومسلم .
قال رسول الله r : (غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم) .
قال النبي r : (من توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى الجمعة، فاستمع، وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة وزيادة ثلاثة أيام، ومن مس الحصا فقد لغا) رواه مسلم .
قال رسول الله r : (من اغتسل يوم الجمعة ومسّ من طيب إن كان له، ولبس من أحسن ثيابه، ثم خرج وعليه السكينة حتى يأتي المسجد، ثم يركع ما بدا له، ولم يؤذ أحداً، ثم أنصت إذا خرج إمامه حتى يصلي كانت له كفارة لما بينهما) أخرجه أحمد وصححه الألباني صحيح الترغيب .
قال رسول الله r : (غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم، وسواك، ويمسُ من الطيب ما قدر عليه) رواه مسلم وانظر فتح الباري .
قال النبي r : (من اغتسل يوم الجمعة ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر)، وفي رواية لمسلم : (فإذا جلس الإمام طووا الصحف، وجاءوا يستمعون الذكر) أخرجه البخاري ومسلم .
قال r : "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين) أخرجه البيهقي .
قال رسول الله r : (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خُلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا عليّ من الصلاة، فإن صلاتكم معروضة عليَّ) قالوا : يا رسول الله كيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت؟ يقولون: قد بليت ـ قال (إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء) رواه أبو داود .
قال النبي r : (إذا جاء أحدكم يوم الجمعة وقد خرج الإمام فليصلِّ ركعتين) وفي رواية: (فليركع ركعتين وليتجوّز فيهما) أخرجه البخاري ومسلم .
قال r : (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول المؤذن) أخرجه البخاري .
قال رسول الله r : (لا تمنعوا نساءكم المساجد، وبيوتهن خير لهن) أخرجه أحمد وأبو داود وهو حديث صحيح بشواهده .
قال رسول الله r : (لا تمنعوا إماء الله مساجد الله) أخرجه مسلم .
قال رسول الله r : (إذا شهدت إحداكم المسجد فلا تمس طيباً) .
قال رسول الله r : (خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها) أخرجه مسلم .
عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله r : (إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل، فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود قلت: يا أبا ذر، ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر؟ قال: يا ابن أخي سألت رسول الله r كما سألتني ، فقال: (الكلب الأسود شيطان) أخرجه مسلم.
__________________