السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم يا احلى اعضاء في احلى منتدى وحشتوني موت ان شاء الله تكون بخير وعلى خير
اما بعد: كوني من بين المعجبين والمعجبات بمقالات الكاتب السياسي احمد مطر احببت نشرها هنا
تقديرا له بالمجهودات التي يبذلها هناك في منفاه حديقة الانسان هذا هو عنوان مقالاته وكل جزء
يحمل عنوان اول مقالة لفتت انتباهي عالم الكمثرى اليكموها:
عام الكمثرى:
كنت أصحح أوراق الامتحان الأخيرة، في غرفة المعلمين، عندما دخل زميلي «فالح» يصفّق بيديه كمن ينفض غباراً، وجذب كرسيه بكسل مقصود، ثم ارتمى فوقه مثل زفرة.
لم يأتك أحد بالشاي، أليس كذلك؟ ولا أنا... كلهم مشغولون. وسوف نظل دائخين إلىأن يحين موعد دوختنا التالية.
قال ذلك، وراح يقلّب دفتر التحضير بأطراف أصابعه، ثم لطمه بيسراه، فيما اندفعتسبابته اليمنى مشيرة إلى الخارج، حيث قرقعة السلالم وضجة الفراشين تكادان تبتلعانفضلات الهدوء التي تخلفها زمجرة السيارات وراء سياج المدرسة.
قال: الفراشون، اليوم يفعلون للمرة الأولى شيئًا لائقاً باسمهم. إنهم يفرشونالحيطان... يفرشونها بأشياء لا يعرفونها ولا نعرفها ولن يعرفها أحد أبداً.
وعند هذا انفجرت ضحكته مثل بالون ممتلئ بالماء: الأمر نفسه يتكرر، يوماً بعد يومسألته وأنا أبتسم بالعدوى: ما الأمر الذي يتكرر يومياً؟
التفت إلي بكامل جثته، مبدياً شهية بالغة للشرح، وكأنه كان ينتظر إشارةالاستفهام هذه كي يتدفق بالكلام: يشرحون لك ما تعرفه بألفاظ لا تعرفها. وما يتكرراليوم أسوأ لأنهم يشرحون لك ما لا تعرفه بألفاظ لا تعرفها... المعذرة، يبدو أننيأصنع معك، الآن، مثل ما يصنعون. لا تؤاخذني، سأختصر لك القصة: نحن أبناء القرىالنائية، كنا في طفولتنا نجتاز أكثر من عشرين ساقية حتى نصل إلى المدرسة، وكانالجوع يرافقنا ذهاباً وإياباً، ويشاطرنا، ما بين ذلك، مذاكرة الدروس. ولم تدركبطوننا، حينذاك، من ترف العلم سوى لون الرز، وطعم لحوم الأضاحي والنذور، ورائحةالسمك المحروق، أما فاكهتنا فكانت التمور، وإشفاقا عليها من الوحدة ألحقنا بها خثرةاللبن، ولا تدري كم كانت فرحتنا عظيمة عندما سمعنا، ذات يوم، أن النار فاكهةالشتاء!
ولأن إدارة المناهج في وزارة المعارف لم تتشرف بمعرفتنا، مثلما تشرفت بمعرفة أنالعلم نور، فقد كتب علينا أن نمشي ونعلق المصابيح، ذلك لأن المعلومات الجديدة كانتترتطم برؤوسنا، كل لحظة، مثل كرات المطاط، الأمر الذي دعانا إلى توسيع أفواهناالمفغورة من ذهول الجوع، لنفسح إلى جانبه، مكاناً لذهول العلم.
لدي أمثلة بعدد شعر رأسي... لكن أطرفها كان مثال الكمثرى.
ذات يوم وصلنا إلى درس جديد في كتاب «الأشياء والصحة»... وبصراحة، أفهم منذالبداية معنى الصحة، لكنني، حتى اليوم، لا أعرف ماذا قصدوا بالأشياء!
المهم... خبط المعلم بخيزرانته على السبورة، ثم التقط الطباشير وخط فوقها: «القلب»... وسحب حرف الباء فأصدر صريراً حاداً أرهق أسناننا، لولا أخذته الرحمةفتداركنا بلطم النقطة من تحته.
ووقف بعد ذلك يتأملنا بصمت وتريث، كمن يريد أن يبوح لنا بأسرار القنبلةالذرية.
وكالمتبتّل، شرع يقرأ في الكتاب المفتوح بين يديه، وشفتاه تنقبضان وتنبسطان ببطءوكأنه يلتقط الكلمات بأسنانه، «القلب يا أولاد... هو عضو عضلي يشبه الكمثرى». وماإن انتهى، حتى كان كل منا يحدّق في وجه الآخر طلباً للنجدة. فنحن جميعاً نعرف القلبعن ظهر قلب، لكثرة ما نحر من ذبائح في قرانا في المناسبات «غير الرسمية»... أماالكمثرى، فذلك وأيم الحق هو سر الأسرار!
انتبه المعلم إلى تراسلنا الخفي، فتساءل بحدة: ما بكم؟!
كنا لا نزال نتلفت حائرين... فصاح غاضباً: قلت ما بكم؟
ولم يكن ثمة بد من أن يتطوع «سلمان» لحمل الأمانة، ليس لأنه أشجعنا، ولكن لأنهأكثرنا جاذبية للعصا، الأمر الذي جعل جلده، بحكم العادة والإلفة، مستعداً لتحمًلالضرب أكثر منا.
رفع إصبعه وسأل بِمَسكنة أصيلة: ما هو الكمثرى، أستاذ؟
حدّجه المعلم بنظرة استنكار... وتصدق عليه بالرد: لا تعرف الكمثرى؟ الكمثرى... الكمثرى... قولوا له ما هي الكمثرى.
ولما لم نقل له ما هي الكمثرى، لوى المعلم شفتيه امتعاضاً، وواصل رمي الصدقة: كلكم لا تعرفون الكمثرى؟ الكمثرى فاكهة يا حمير.
ولأننا حمير في غاية الفقر والتخلف، فإن صفة الفاكهة عجزت عن أن تقرب الكمثرىولو إلى أطراف أذهاننا البعيدة.
وهبّت عاصفة المعلم: الكمثرى فاكهة تشبه الكرة المضغوطة... كلا، لا تشبه الكرةالمضغوطة... شكل الكمثرى مخروطي.
وتراجع بسرعة، عندما أدرك أن المخروط أبعد شأواً، بالنسبة إلينا، من الكمثرىنفسها.
حملق في السقف برهة وهو يكرّر: (هي تشبه... هي تشبه...) وحين أعياه الأمر، لميجد مفراً من أن يلتقط قطعة الطباشير، ويرسم لنا على السبّورة شكلاً منبعجاً منالأعلى ومفلطحاً من الأسفل، ثم هتف منتصراً: هذه هي الكمثرى... هل عرفتم الآن ما هيالكمثرى؟
انطلق صوتنا موحداً متضامناً وكاسحاً كالإعصار: نعم أستاذ... إنها فاكهة تشبهالقلب!
عندئذ لطم المعلم جبهته، وانهدّ فوق الكرسي، وانخرط في ضحكة عالية وطويلة بدتكما لو أنها تحويشة عمره كلّه.
ذلك كان عام الكمثرى، فقد نزلت معرفتنا بها مثل المصيبة على رؤوس سكّان القرى،كنا نذكرها عامدين، بمناسبة أو من دون مناسبة، منتظرين من الأهل والجيران سؤالاً لايتأخر، كي نحك على صفائح أدمغتهم الصدئة... علمنا المنور. أقسم لك أننا لم نذقهاأبداً، لكننا، بفضل القلب باركه الله، كنا قد عرفنا شكلها جيداً.
ضحكنا كثيراً، وإذ حان موعد حصّتينا، حملنا كتبنا وغادرنا الغرفة. وعندئذ أشارفالح حواليه هاتفاً: خذ.
كانت الجدران مكتظة بعشرات الملصقات التوائم: (الديمقراطية: عنوان عهدناالزاهر)، وانفرطت حسرات فالح مثل خرز المسبحة: مطلوب منا أن نشرحها للتلاميذ... أسألك بالله هل رأيتها في حياتك؟ هل لمستها؟ هل تذوّقتها؟
هززت رأسي بأبلغ ما تكون علامة النفي: لا والذي خلق الكمثرى.
أراد فالح أن يدفع ضحكته مجدداً، لكن غصّته اعترضت الطريق، ووجهت الضحكة إلى مايشبه البكاء: إذن، قل لي... كيف سنرسمها لهم؟!