منتديات A-R-G
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام اجنبي ,افلام عربي,كلبات ,اغاني,اخبار ,مشاهده افلام,برامج,العاب,دورات تصاميم,طلبات التصاميم ,منتدىa-r-g
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موجبات الغسل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فصفص
مبدع فعال
مبدع فعال


عدد المساهمات : 174
نقاط : 414
واصل عملك دوما : 0
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

موجبات الغسل Empty
مُساهمةموضوع: موجبات الغسل   موجبات الغسل Emptyالأحد نوفمبر 21, 2010 11:38 am

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 89

موجبات الغسل

--------------------------------------------------------------------------------

ومعنى موجبات الغسل أي أن هذه الأشياء الخمسة إذا حدثت يجب على المسلم أن يغتسل فإذا لم يفعل أثم ، لأن الواجب ما يأثم المسلم بتركه ، الواجب ما أَمر الشارعُ به على وجه الحَتْمِ والإلزام ، يأثم تاركه ويثاب فاعله امتثالا وهذه الأمور الخمسة هي :

1 ـ أولا خروج المني:

سواء خرج المنيّ في اليَقَضَةِ أو في المنام فإنَّه يوجب الغسلَ ، ولكن في اليَقَضَةِ إذا خرج يشترط له شرطان الشرط الأول أن يخرج بلذّة ، والشرط الثاني أن يخرج متدفقا فإذا فقد شرطا من هذين الشرطين فانه لا يجب الغُسْلُ حتى ولو خرج المنيُّ ، وهذا قول جمهورِ أهلِ العلم فان المَنِيَّ إذا خرج بدون لذَّةٍ وبدون تدفقٍ ، سال سيلانا ، دلَّ ذلك على أن الإنسانَ مريضٌ وأن المنيّ الذي خرج منه ليس منيّ الشّهوة وإنما هو منيُّ المرضِ .
و الدليل على ذلك قول الله تبارك وتعالى : { فلينظر الإنسان ممَّ خلق ، خلق من ماءٍ دافقٍ } يعني الماء الذي خلق منه الإنسان وهو المني دافق يعني متدفق ، والدليل على أن الإنسان إذا سال منه المنيّ فانه لا يغتسل الحديث الذي رواه أبو داود أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ فضخت الماء فاغتسل )، ومعنى فضخت أي نزل منك بدفق وبشدّة ، والحديث رواه الإمام أحمد وحسنه الألباني ( إذا حذفت فاغتسل من الجنابة وإذا لم تكن حاذفا فلا تغتسل )، فهذا الحديث فيه دلالة واضحةٌ على أن الإنسان إذا سال منه المنيّ فلا يغتسل وهذا قول جمهور أهل العلم ، هذا إذا كان المنيُّ في اليَقَضَةِ أما إذا كان في المنام فلا يشترط له إلا شيء واحد وهو رؤية الماء فقط ، يعني رؤية المني ، يعني لو أن إنسانا احتلم ، لو أن إنسانا نام ولم ير احتلاما فلمَّا استيقظَ وجد منيّا على سرواله ـ أكرمكم الله ـ فهذا يجب عليه الغسلُ ، لو أن إنسانا نام فاحتلم في المنام أو رأى حلما في المنام كأنه احتلم فلما استيقض بحث في سرواله ـ أكرمكم الله ـ فلم يجد منيّا فهذا الرجل لا غسل عليه ، إذن الحكم في المنام يتعلق بوجودِ المنيِّ فان لم يوجد فلا غسل .
والدليل على ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أم سَلَمَةَ رضي الله عنها قالت: ( إن أم سليم قالت يا رسول الله إن الله لا يستحيي من الحق فهل على المرأة غسل إذا احتلمت قال نعم إذا رأت الماء )، فقد علق النبي صلى الله عليه وسلم الحكم بالماء ، يعني نعم إذا رأت حينا تصبح منيا أو ماءا على سروالها .
وكذلك يؤيد هذا الحديث الذي رواه أبو داود وصححه الألباني عن عائشة رضي الله عنها قالت سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يجد البلل ولا يذكر احتلاما فقال يغتسل وسئل عن الرجل يرى أنه قد احتلم ولا يجد بللا فقال لا غسل عليه )، إذن خلاصة هذا الموجب أن المنيّ إذا خرج من الإنسان في اليَقَضَةِ فله شرطان اللّذة والتدفق وإذا خرج في المنام فليس له إلا شرط واحد وهو وجود البلل أي وجود المني .


2- الموجب الثاني من موجبات الغسل فهو التقاء الختانين :
،
ومعنى التقاء الختانين أي جماع الرجل زوجته .
والدليل ما رواه الترمذي وصححه الألباني عن عائشة رضي الله عنها قالت قال النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم إذا جاوز الخِتانُ الخِتانَ وجب الغسلُ) فيجب الغسل ليس بمجرد الملامسه وانما بدخول قدر الختان منهما وإذا التقي الختانان ولم يمْنِ الرجلُ ولم تمْنِ المرأةُ وجب الغسلُ و الدليل على ذلك رواية مسلم قال صلى الله عليه وسلم: ( وإن لم ينزل ) فهذا دليلٌ واضحٌ على أن مجردَ التقاء الختانينِ موجبٌ من موجبات الغسل .


3- الموجب الثالث هو خروج دم الحيض :
و الحيض هو دم ينزل من المرأة و يسميه النساء بالدورة الشهرية أو العادة الشهرية، ينزل كل شهر مرة إن لم تكن المرأة حاملا او يائسة من الحيض، فإذا خرج دمُ الحيض وَجُبَ الغسلُ لكن لا يجب الغسل حتى ينقطع الحيض تماما و تُدْخِلُ المرأةُ القُطْنَةَ فتخْرُجُ القطنةُ بيضاءَ لا صُفْرَةَ فيها ولا كُدْرَةَ .
و الدليل على ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها: ( أن فاطمة بنت أبي حُبَيْشٍ سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت إني أُسْتَحاضُ فلا أطهُرُ أفأدَعُ الصلاةَ؟ والاستحاضة ما يسميه الأطباء بالنزيف يعني ينزل عليها نزيف بالشهر و الشهرين ، إني أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة قال لا إنَّ ذلك عرق ولكن دعي الصلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها ثم اغتسلي و صلي )، ومعنى ثم اغتسلي وصلي أي إذا انقضَ الحيض فاغتسلي ، واغتسِلْ فعل أمر يدل على وجوب الغسل عند انقطاع الحيض .


4- رابعا خروج دَمِ النفاسِ:

وهذا الأمر مُجْمَع عليه ، والنفاس هو دَمُ الولادة ، لو أن المرأة ولدت فغالبا يأتيها الدم أربعين يوما، لكن لو انقطع الدَّم قبل الأربعين تغتسل و تصلي ، يعني هبْ أن امرأة وضعت وانقطع الدَّمُ بعد عشرة أيام هل تظل تاركة للصلاة والصيام حتى يمضي أربعون يوما؟ هذا خطأ بل يجب أن تغتسل إذا انقطع الدم ولو بعد يوم واحد من الولادة، تغتسل ولها حكم الطاهرات حيث تصلي و تصوم، وقال جمهور العلماء ويأتيها زوجها أيضا .
أما الدليل على وجوب الغسل عند انقضاء دم النفاس فهو بالإجماع، فقد ذكر ابن المنذر رحمه الله فقال وأجمعوا على أن على النفساء الإغتسال إذا طهرت .


5-الموجب الخامس فهو إسلام الكافر :


أي أن الكافر أو النصراني أو اليهودي أو المشرك إذا جاء وأعلن إسلامه وجب عليه أن يغتسل، يغتسل غسل الدخول في الإسلام، يشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله ثم يغتسل .
الدليل على ذلك ما رواه أبو داود وصححه الألباني عن قيس بن عاصم رضي الله عنه أنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم ـ جاء فأعلن إسلامه ـ فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يغتسل بماء وسدر )، السِّدْرُ هذا نبات مثل الصابون الناس يطهرون به أجسامهم عند الاغتسال ، وأمره أن يغتسل ، أن يغتسل بماء وسدر دليل على وجوب الغسل إذا أسلم الكافر ، وقصة ثُمامة بن أثال أيضا مشهورة في ذلك فقد روى الإمام أحمد أن ثمامة بن أثال لمّا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأعلن إسلامه قال للمسلمين انطلقوا به إلى حائط بني فلان فمروه أن يغتسل ـ الحائط يعني حديقة يعني فيها بئر ـ مروه فليغتسل فاغتسل وجاء وشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فهذا دليل على أن الكافر إذا أسلم وجب عليه الغسل .
إذاً نخرج من هذه النقطة بأن الغسل لا يجب إلا في أوقات خمسة أو في حالات خمسة: أولا خروج المني ،ثانيا التقاء الختانين، ثالثا خروج دم الحيض، رابعا خروج دم النفاس، خامسا إسلام الكافر .

--------------------------------------------------------------------------------
التعديل الأخير تم بواسطة ابوحذيفه المصرى ; 11-13-2010 الساعة 07:32 PM

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موجبات الغسل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات A-R-G :: الاقسام العامه :: القسم الاسلامي-
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع